Search

Content Details

''رمز رابعة'' أيقونة لعلماء ودعاة وأكاديميين على "تويتر"

رفع علماء ودعاة وأكاديميون إشارة النصر بالأربعة أصابع التي ترمز إلى اعتصام "رابعة العدوية" في مصر عبر حساباتهم الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تعبيرا عن رفضهم لفض الاعتصام المؤيد للرئيس المصري محمد مرسي بالقوة الأربعاء الماضي.

وغزا "رمز رابعة" صفحات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، بعد قيام رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" في نشر هذا الرمز عن طريق الإشارة بأصابعه الأربعة خلال خطاب جماهيري ألقاه أول أمس في مدينة بورصة شمال غرب تركيا.

وتصدر "رمز رابعة" ، وهو عبارة عن رفع أربعة أصابع إلى أعلى، الصفحات الرسمية لعلماء وأدباء وإعلاميون ومغردون من مختلف فئات المجتمع، حيث أضافوا الرمز إما بديلا عن صورهم الشخصية أو مضافا إليها.

ومن أبرز من استخدم الرمز: علي القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والداعية السعودي سلمان العودة والداعية والمفكر الكويتي طارق السويدان والداعية المصري فاضل سليمان.

وكذلك نبيل علي العوضي، رئيس رابطة دعاة الكويت، الذي قام أيضا بنشر رابط فيديو لخطاب أردوغان الذي رفع فيه رمز رابعة مترجما إلى اللغة العربية.

ومن بين من رفع "رمز رابعة" أيضا في صفحاته الشخصية كل من الأكاديمي الموريتاني محمد المختار الشنقيطي‏ الأستاذ المشارك بمركز التشريع الإسلامي والأخلاق التابع لكلية الدراسات الإسلامية بقطر، وأحمد بن راشد بن سعيد أستاذ الإعلام السياسي بجامعة الملك سعود بالرياض، والكاتب والأكاديمي السعودي محمد الحضيف.

وفضت قوات الجيش والشرطة يوم الأربعاء الماضي، بالقوة، اعتصامين لأنصار مرسي، في ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" بالقاهرة ؛ مما أسقط مئات القتلى وآلاف الجرحى، أعقبه موجة غضب وأعمال عنف في عدد كبير من المحافظات المصرية، وأثار موجة انتقادات واسعة حول العالم.

وفي خطاب له عقب أحداث فض الاعتصامين، رفع أردوغان، علامة النصر بأصابع يده الأربعة مؤكدا أن ميدان "رابعة العدوية" أضحى رمزا لكل الرافضين للانقلاب الذي أطاح بمحمد مرسي أول رئيس مصري منتخب في تاريخ البلاد.

وفي أعقاب ذلك، انتشر "رمز رابعة" على نطاق واسع، حيث قام الجمهور الذي حضر للاستماع إلى كلمة أردوغان، برفع اللافتات التي كانت معهم وعليها علامة النصر التي رفعها أردوغان بيده.

كما قام لاعبان تركيان من لاعبي كرة القدم ("أَمْرَه بل أوزأوغلو"، لاعب فريق نادي فنربهتشه، و"سرجان قايا"، لاعب فريق ريزه سبور)، في مبارتين لفريقيهما، اُجريتا السبت الماضي، بالتلويح بعلامة "النصر" بأربعة أصابع بدلا من اثنين، في إشارة إلى ميدان رابعة العدوية.

كذلك ينظم أنصار مرسي وآخرون رافضون للإنقلاب العسكري على الشرعية ، مسيرات ووقفات احتجاجية في عدة محافظت يغلب عليه استخدام رمز "رابعة العدوية".


Tags:



Search

Latest Tweets

Latest Posts

Branches