Search

Content Details

اختيار جزائري زعيما للقاعدة بمنطقة الصحراء

ذكرت قناة النهار الجزائرية أن الجزائري جمال عكاشة اختير ليحل مكان عبد الحميد أبو زيد زعيما لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في منطقة الصحراء.


وقال مصدر أمني جزائري إن عكاشة (34 عاما) مقرب لزعيم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي عبد المالك دروكدال حيث ينتمي الاثنان إلى مجموعة الجزائريين وهو مصطلح يطلق على المتشددين المولودين في منطقة العاصمة وحولها.

 

وأضاف المصدر أنه على يقين من أن القائد العسكري في القاعدة مختار بلمختار الذي وردت تقارير حول وفاته بعد أبو زيد بقليل قد لاقى حتفه.


ومضى قائلا إن "عكاشة هو الساعد الأيمن لدروكدال". وستتمثل الأولوية لعكاشة في إعادة تنظيم صفوف جناح تنظيم القاعدة في منطقة الصحراء بعد أن تعرض لخسارة اثنين من كبار زعمائه.


وقالت فرنسا الأسبوع الماضي أنها تأكدت "يقينا" من وفاة أبو زيد وأنه لاقى حتفه في قتال بقيادة قوات فرنسية في منطقة اردار دي ايفوجاس بشمال مالي في نهاية فبراير.


ولم تدل بأي تعليقات بشان بلمختار وهو العقل المدبر المفترض لهجوم في يناير على منشاة إن اميناس للغاز في الجزائر الذي قتل فيه أكثر من 60 شخصا بينهم أجانب.


وقال المصدر الأمني لرويتر إن عكاشة المعروف أيضا باسم يحيى أبو الهمام انضم إلى القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في شمال مالي عام 2004.


وأضاف "كان موجودا في الهجوم على ثكنة عسكرية في موريتانيا عام 2005 وكان موجودا أيضا في مقتل أمريكي عام 2009" في إشارة إلى موظف المساعدات الإنسانية كريستوفر ليجيت.


Tags:



Search

Latest Tweets

Latest Posts

Branches