Search

Content Details

القره داغي ينهي تحقيق وطباعة "مختصر البويطي" في الفقه الشافعي


أنهى الأستاذ الدكتور علي القره داغي – الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث – دراسة وتحقيق والتعليق على مجلد "مختصر البويطي" (مختصر الأم للشافعي) للإمام الجليل الفقيه المناظر المجتهد أبي يعقوب يوسف بن يحيى البويطي المصري – صاحب الشافعي – رحمه الله تعالى ، وموضوع الكتاب في الفقه الشافعي ، وقامت دار المنهاج للنشر والتوزيع بطابعته لأول مرة على عدة نسخ معتمدة .

وفي حوار للشيخ القره داغي حول الكتاب ، أكد على أنه من أهم الكتب في المذهب الشافعي مع توجيهات للإمام البويطي الذي استشهد في سبيل قول الحق حينما دعي إلى بغداد ليقول بخلق القرآن ولم يقله ، وكان من أبرز تلامذة الإمام الشافعي حيث قال الإمام في حقه : ليس أحد من أصحابي أعلم من البويطي .

وكان الشافعي يعتمد البويطي في الفتيا ، ويحيل عليه إذا جاءته مسألة ، وقد استخلفه على أصحابه بعد موته ، فتخرجت على يديه أئمة . (طبقات الشافعية الكبرى لابن السبكي (ت771هـ) ) .

يذكر أن الدكتور القره داغي قد حقق الكتاب على ثلاث نسخ نادرة ، قام بجمعها من العالم الإسلامي ، وبدأ بالتحقيق وجمع النسخ منذ عام 1980م ، وصحب الكتاب معه طوال هذه الفترة .


Tags:



Search

Latest Tweets

Latest Posts

Branches